ثلاثة

الموضوعات الأحدث

أخبار الاعلام والتوجيه

أخبار الاعلام والتوجيه

أخبار التربية والتكوين

أخبار التربية والتكوين

جديد المباريات

جديد المباريات

الجمعة، 13 مارس 2015


التوجيه إلى الجدوع المشتركة


التوجيه إلى الجدوع المشتركة



الجذوع والشعب والمسالك بعد الثالثة ثانوي إعدادي





شعب و مسالك سلك الباكالوريا





1- جذع التعليم الأصيل:



- أهداف الدراسة:

  • تمكين التلميذ من التزود بمختلف العلوم الإسلامية؛
  • جعل التلميذ معتزا بشخصيته الوطنية و الإسلامية؛
  • جعل المتعلم ملما بمكونات الثقافة العربية الإسلامية ومنفتحا على الحضارات المختلفة واللغات الأجنبية.

- المؤهلات الدراسية: 

مستوى جيد في:
  • اللغة العربية؛
  • التربية الإسلامية؛
  • الإجتماعيات.
- المؤهلات الشخصية:

إستعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من: علوم القرآن، التفسير، الحديث، الفقه .....والتخصص فيها.

- المواد والحصص و المعاملات:


- الشعب و المسالك بعد جذع التعليم الأصيل:


  • مسلك العلوم الشرعية؛
  • شعبة اللغة العربية؛
  • شعبة الآداب و العلوم الإنسانية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير؛
  • شعبة الفنون التطبيقية؛

- الآفاق المهنية:

التدريس - المحاماة - القضاء - الإعلام - التنشيط المسرحي و الثقافي - التمريض - التوثيق....



2-جذع الآداب و العلوم الإنسانية:

  - أهداف الدراسة:

  • تنمية اللغوي والأدبي و الثقافي لدى التلميذ؛
  • صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم؛
  • اكساب التلميذ مهارات في مجال النقد و التحليل؛
  • تقوية قدرات التواصل كتابيا وشفاهيا لدى التلميذ.

- المؤهلات الدراسية:  
مستوى جيد في المواد الأدبية : اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الإجتماعيات و التربية الإسلامية.

- المؤهلات الشخصية: 

  • ميول للآداب و للعلوم الإنسانية؛
  • يسر في التواصل الكتابي و الشفوي؛
  • حب المطالعة والإهتمام بالميادين الأدبية و الفنية (القصة، الشعر، المسرح، السينما...)

- المواد والحصص و المعاملات:

- الشعب و المسالك بعد جذع الآداب و العلوم الإنسانية:

  • شعبة الآداب والعلوم الإنسانية؛
  • مسلك اللغة العربية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير؛
  • شعبة الفنون التطبيقية.

- الآفاق المهنية: 
التدريس - المحاماة - القضاء - الإعلام - التنشيط المسرحي و الثقافي - الميدان العسكري و الشبه العسكري - التمريض...

3- الجذع العلمي


- أهداف الدراسة:

  • إعطاء التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي؛
  • تنمية التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكنه من فهم ووصف الواقع و معالجة مختلف الظواهر الطبيعية؛تمكين التلميذ من الدقة في الملاحظة واستعمال المهارات اليدوية في المختبر.

- المؤهلات الدراسية:

  • مستوى جيد في المواد العلمية واللغة الفرنسية.

- المؤهلات الشخصية:

  • حب الإستطلاع و الميول الى البحث العلمي؛
  • القدرة على إنجاز رسوم تخطيطية و استعمال التعبير البياني؛
  • القدرة على الملاحظة الدقيقة و التجريب و الإستنتاج.

- المواد والحصص و المعاملات:




- الشعب و المسالك بعد الجذع العلمي:

  • شعبة العلوم الرياضية؛
  • شعبة العلوم التجريبية؛
  • مسلك العلوم و التكنولوجيا الكهربائية؛
  • مسلك العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية و التدبير؛
  • شعبة الفنون التطبيقية.

ملحوظة: يمكن لتلاميذ الجذع المشترك العلمي الموجهين إلى شعبة العلوم الرياضية طلب الترشيح للإتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش.


- الآفاق المهنية:

التدريس - الهندسة المعمارية - الطب و الصيدلة - التمريض - الإعلام - الملاحة - الميدان العسكري و الشبه عسكري...




4- الجذع التكنولوجي


- أهداف الدراسة:

  • إستيعاب وتطبيق القوانين الرياضية و الفزيائية؛
  • القدرة على فهم النظم الكهربائية والميكانيكية و مواكبة التكنولوجيات الجديدة؛
  • اكساب التلميذ بعض المهارات التقنية في ميدان التكنولوجيات الميكانيكية و الكهربائية؛
  • تلقين التلميذ معارف أساسية وضرورية في مجال الإقتصاد.

- المؤهلات الدراسية:

  • مستوى جيد في: الرياضات، الفزياء والكمياء، الفرنسية و الإجتماعيات.

- المؤهلات الشخصية:

  • بنية جسمية سليمة؛
  • دقة الملاحظة و القدرة على التنظيم العقلاني؛
  • حب العمل اليدوي؛
  • القدرة على التحليل و التنظيم و التدبير؛
  • روح المبادرة و الإستعداد لربط علاقات إجتماعية؛
  • قابلية لفهم المعطيات الإقتصادية وتحليلها....

- المواد و الحصص و المعاملات:


- الشعب و المسالك بعد الجذع التكنولوجي:

  • مسلك العلوم و التكنولوجيات الكهربائية؛
  • مسلك العلوم و التكنولوجيات الميكانيكية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية و التدبير؛
  • شعبة العلوم الرياضية؛
  • شعبة العلوم التجريبية؛
  • شعبة الفنون التطبيقية.

ملحوظة: يمكن لتلاميذ الجذع المشترك العلمي الموجهين إلى شعبة العلوم الرياضية طلب الترشيح للإتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش.


- الآفاق المهنية:

الصيانة الصناعية و الإلكترونية - الهندسة الميكانيكية - المحاسبة - التسيير و التدبير - التدريس - الإعلام - التمريض - الرسم و النحث و التزيين......

5-المسالك الجولية للبكالوريا المغربية:


6- تغيير التوجيه


لكل تلميذ الحق في تغيير التوجيه إذا تبين له أنخ لم يحسن إختياره للجذع أو إذا لم يستطع المسايرة به، لذا عليه أن يعبئ مطبوعا خاصا، و يودعه بالمؤسسة التأهيلية المستقبلة في بداية الموسم الدراسي الموالي.

الإمكانات المتاحة لإعادة التوجيه بسلك الجذوع المشتركة:






ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق